العدد 23 : خطة العين 2030
 
   
  
الزراعة المستدامة نهج زراعي جديد
ستلعب الزراعة المستدامة دوراً بارزاً لعالم أكثر صحة. وتستخدم أبوظبي نهجاً متعدد الأوجه في سبيل الوصول إلى إقامة قطاع زراعي أكثر كفاءة وانتاجية واستدامة. وتسهم منظمة الأغذية الزراعية العالمية التابعة للأمم المتحدة(الفاو) بالتعاون مع الوكالات المحلية، في تبني هذا النهج الصحي. ​​

الاستثمار في المستقبل
توفر شركة مبادلة للتنمية في أبوظبي نموذجا فريداً للكيفية التي يمكن فيها للحكومة استغلال مواردها وحسن توظيفها لتطوير اقتصاد قائم على المعرفه. وقد استثمرت الشركة في انشاء العديد من الصناعات الاستراتيجية بما فيها مشاريع في مجال الطاقة النظيفة، الفضاء، البنية التحتية وعيرها من القطاعات المهمة.

نافضة إلى الغد
ستعمل قطاعات الفضاء والسياحة على تحقيق نجاح كبير لخطة العين 2030. ومع مثل هذا القدر من الشباب والقوى العاملة الوطنية الحيوية المتاحة، تتمتع مدينة العين بجميع العوامل اللازمة لتغدو مركزاً اقتصادياً عالمياً. كما ستقوم الخطة بدعم رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 القائمة على التنوع الاقتصادي بعيدا عن العوائد النفطية، إضافة إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام.
تنويع الاقتصاد
بلغت حصة القطاعات غير النفطية نحو 50.2% من الناتج الإجمالي لإمارة أبوظبي، كما شهد الميزان التجاري للإمارة تحولاً إيجابياً أيضا فقد بلغ حجك تجارة الصادرات الخارجية غير النفطية لأبوظبي 111.2 مليار درهم خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2015.

ربط مستقبل
ستربط الاتحاد للقطارات دولة الامارات العربية المتحدة بمنطقة الخليج متيحه فرصاً اقتصادية وفيرة، حيث ستغطي الشبكة مساحة 1,200 كيلومتر وبقدرة استيعابية تصل 50 مليون طن. وستوفر الاتحاد للقطارات عند اكتمال خدماتها لكل من عملاء الشحن والركاب التي من شأنها أن تتكامل مع وسائل النقل الأخرى مستفيدة من موقع دولة الإمارات الجغرافي واقتصادها المزدهر.

نشر الطاقة النظيفة
تتوجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو انتاج الطاقة من مصادر بديلة ونظيفة مثل الطاقة النووية، والهدف من ذلك زيادة حصة الطاقة المتجدد إلى 30 في المائة بين الوقت الحالي والعقد الممتد بين عامي 2020 و2030 وخفض الطاقة التي يتم توليدها من الغاز الطبيعي إلى 70 في المائة.

View PDF File Download PDF