نبذة عن أبوظبي












نبذة عن أبوظبي

أبوظبي هي أكبر الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتبلغ مساحتها 67,340 كيلومتر مربع، أي ما يعادل 81 بالمائة من مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة، ولم يتم احتساب مساحة الجزر الثلاث التابعة للإمارة. وتمتد سواحل الإمارة وشواطئها الرملية لما يزيد عن 400 كيلومتر.

وتعد أبوظبي مدينة حديثة بكل المقاييس حيث تنتشر فيها الحدائق الغناء والشوارع الفسيحة المحفوفة بالأشجار والمباني الشاهقة والمراكز التجارية التي تعرض أشهر العلامات التجارية في العالم. وعلى الرغم من الطبيعة الصحراوية لمدينة أبوظبي، فإنها تتميز بالخضرة بعد أن تم تحويل الشريط الصحراوي القاحل إلى رقعة خضراء لتصبح حدائق ومتنزهات ومسطحات خضراء ، بالاضافة الى المنظر الخلاب لكورنيش ابوظبي، الذي يعد عنواناً لتلك المدينة. ومن أهم المعالم التي تشتهر بها المدينة قصر الحصن والمبنى الرئيسي لشركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) والمبنى الرئيسي لجهاز أبوظبي للاستثمار والمجمع الثقافي وقصر الإمارات، وهو فندق فخم يشتهر بكونه أغلى فندق تم بناؤه .

كما تحتضن إمارة أبوظبي مقار العديد من الجامعات مثل جامعة الإمارات وجامعة زايد وكليات التقنية العليا. أما مرافق البنية التحتية للإمارة، فتضم مطار أبوظبي الدولي ومركز أبوظبي الوطني للمعارض ومدينة زايد الرياضية. و يأتي إنشاء متحف غوغنهايم في جزيرة السعديات، والمنتظر افتتاحه عام 2011 بمثابة إضافة قيمة للنهضة العمرانية التي تتميز بها الإمارة. كما ينتظر أن تصبح جزيرة السعديات منطقة ثقافية راقية للغاية حيث يجرى الترتيب أيضاً لافتتاح متحف اللوفر فيها، ليكون أول فرع للمتحف الباريسي الشهير يتم إنشاؤه خارج فرنسا.

وقد حصلت أبوظبي على حقوق استضافة بطولة العالم لسباق الجائزة الكبرى لسيارات الفورمولا 1 وذلك في عامي 2009  و 2010. ويقع مضمار سباق السيارات في جزيرة ياس حيث تم افتتاح متنزه فيراري في اكتوبر 2010.