ربيع 2010

ثقة الأعمال في أبوظبي ... صعود مستمر
عن:  عبير الجاسم


"قدمت أبوظبي وما تزال تقدم العديد من الحوافز إلى المستثمرين”

يعد مؤشر ثقة الأعمال ـ ويقصد به قياس توقعات الأعمال المختلفة تجاه آفاقها المستقبلية ـ أداة هشة ولكنها مرغوبة تتطلع الحكومات جميعاً إلى تنميتها وتعزيزها.

ويقوم الاقتصاديون بقياس تذبذبات الثقة من خلال أجراء مسوحات منظمة لتوقعات الأعمال، إذ توفر هذه المسوحات مؤشرات مفيدة بشأن الوضع الراهن لاقتصاد ما. ومن شأن انعدام الثقة أن يثبط من عزيمة أصحاب العمل من إقامة مشاريع في منطقة معينة ـ وهو ما تود كل حكومة تجنبه.

وعلى الصعيد العالمي، ما تزال مشاريع الأعمال حذرة بشأن آفاقها المستقبلية في أعقاب الأزمة المالية العالمية. غير أن هناك علامات مبكرة تشير إلى أن منطقة الخليج العربي توشك أن تتجاوز أسوأ مراحل الأزمة. واستناداً إلى مؤشر ثقة الأعمال الذي أصدره بنك HSBC للربع الأخير من عام 2009، فقد "بدأت الثقة في الأعمال تزداد قوة ولكن بصورة بطيئة" في خلال الفصول الثلاثة الأخيرة من عام 2009، على الرغم من أنها بقيت بعيدة جداً عن المزاج الجيد الذي كان سائداً في 2007 وأوائل 2008.

وفي أبوظبي، بدأ مؤشر الثقة بالارتفاع ببطء وبالتدريج. وبحسب مؤشر ثقة الأعمال الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية في أكتوبر 2009 فقد دخلت أبوظبي مرحلة التعافي، إذ بلغ المؤشر العام في الربع الثالث من 2009 نحو 64 نقطة، أي بارتفاع من 55 نقطة في الربع الثاني من السنة ذاتها. وفي هذا الصدد يقول راشد علي الزعابي مدير الدراسات في دائرة التنمية الاقتصادية: "هذا يعكس تفاؤلاً ايجابياً ويظهر مزيداً من الثقة في الاقتصاد."

وهناك توقعات تشير إلى حدوث نمو في العوائد والأرباح وزيادة في الاستثمارات. فقد قدر الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لأبوظبي في 2008 بنحو 519.9 مليار درهم، بالمقارنة مع 400 مليار درهم في عام 2007، أي بنسبة نمو في إجمالي الناتج المحلي بلغت 30%. كما شهد الاستثمار الأجنبي المباشر في أبوظبي إزدهاراً في السنتين الأخيرتين. واستناداً إلى أحدث الأرقام الصادرة عن مركز الإحصاء في أبوظبي، فقد تضاعف حجم الاستثمار الأجنبي المباشر من 16,171 مليار درهم إلى 31,465 مليار درهم في 2007.

وقد بلغ عدد الشركات المسجلة لدى غرفة تجارة وصناعة أبوظبي منذ 2006 أكثر من 41,000 شركة، منها 11,000 شركة تم تسجيلها في عام 2009 وحده. وبصورة عامة، فقد بلغ مجموع عدد الشركات المسجلة في أبوظبي 72,000 شركة. يقول الزعابي: "لقد قدمت أبوظبي العديد من الحوافز للمستثمرين مما شجع مستويات الاستثمار المتجهة نحو الإمارة. وسوف يؤدي ذلك إلى تعزيز الاقتصاد من خلال توفر العناصر الأساسية، وأهمها الاستقرار السياسي، ومحدودية شروط رأس المال، وعدم وجود أية قيود على انتقال رأس المال. ولعل أكثر هذه العناصر جاذبية هو أن أبوظبي تقدم بيئة أعمال خالية من الضرائب."

ويعد الوصول إلى بيئة أعمال مزدهرة أحد الأهداف الرئيسة للرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي ـ وهي خارطة طريق أمدها 22 سنة نشرت في عام 2008 للتنمية الاقتصادية في أبوظبي. ويقول الزعابي: "تهدف الرؤية إلى بناء اقتصاد مستدام من خلال التنويع القطاعي، وأن من بين أهم أولويات الحكومة بناء بيئة أعمال منفتحة وفعالة ومندمجة عالمياً."

ولاشك في إن الموارد النفطية الضخمة لأبوظبي تقدم ضماناً لقيام اقتصاد مستقر وغني من الناحية المالية. ومن شأن هذا العامل، إلى جانب وجود حكومة محافظة ومستقرة، أن يساعد على تعزيز وزيادة مستويات الثقة بين قادة الأعمال وأن يقدم أبوظبي بوصفها مركزاً دولياً للأعمال، كما يقول الزعابي.

ومن المتوقع أن ترتفع ثقة الأعمال في جميع أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة، لاسيما بعد أن تمت تسمية البلاد ضمن المراكز العشرة الأولى لقيام الأعمال، بحسب مؤشر البنك الدولي لعام 2010. ويقيس هذا المؤشر مدى سهولة إقامة مشاريع الأعمال في مختلف دول العالم. ويقول الزعابي: "أن مثل هذا الانجاز يجب أن يشجع الاستثمار الموجه نحو الداخل في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة."


انقر لعرض التعليقات...

المقالات الاكثر تعليقاً ننصحك بقراءة هذه المقالات المقالات الاكثر قراءةً
 

مئات الملايين من الدراهم خسرها الأفراد المقيمون في الإمارات العام الماضي إثرَ وقوعهم ضحية عدة مشاريع استثمارية وهمية وعدت بعائدات شهرية تصل إلى...
«المفــرق»، موطن المدينة السكنية الحديثة (MRC) قريباً، وهي مدينة سكنيــة متطــورة على بعــد
45 كيلومتراً خارج مركز مدينة
أبوظبي...
معدلات التضخم في أبوظبي في انخفاض بعد فترة شهدت ارتفاعاً غير مسبوق ولكن في ذروة الأزمة، هل كان للأمر علاقة بالعوامل الاقتصادية وحدها أم كان لإدراك...
هل يؤدي إدخال تغييرات على القوانين المنظمة للملكية الأجنبية للشركات في الإمارات العربية المتحدة - الأمر الذي يتم دراسته بشكل جاد من قبل الحكومة في...
وضعت حكومة الإمارات حداً للجدل الدائر حول إلغاء ربط العملة بعد إعلانها عن قرارها بعدم المشاركة في الاتفاق المقترح لإطلاق عملة موحدة بين دول مجلس...
إمـارة أبوظبي تعمـل على تطويـر مرافق صحية ذات طراز عالمي، لكن تطور قطاع الرعاية الصحية بها سيتطــور بشكــل كــافٍ فقـط إذا
ما استطاعت استقطاب...
الصفحة 1 من 10       اذهب إلى الصفحة  
no image
لدخول حصري لإصدارات مجلـس أبوظـبي للتطويـر الاقتصـادي، يرجى الدخول أو التسجيل